الارشيف / غير مصنف / مباشر (اقتصاد)

التعليم السعودية تُقر لائحة معادلة الشهادات الجامعية الجديدة

الرياض – مباشر: أصدر وزير التعليم السعودي، حمد بن محمد آل الشيخ، اليوم الأربعاء، قراراً بالموافقة على لائحة معادلة الشهادات الجامعية الجديدة.

وقالت وزارة التعليم، في بيان لها، إن الموافقة على اللائحة يعد نقلة نوعية في مسيرة التعليم الجامعي في المملكة، بما يعزز من حوكمة الإجراءات، ومرونتها، ودقتها، وسرعة اتخاذ القرار من اللجنة المعنية بمعادلة الشهادات في الوزارة.

وأضافت الوزارة، أن اللائحة الجديدة تنهي معاناة خريجي برنامج خادم الحرمين الشريفين الذين يتم ابتعاثهم في جامعات معترف بها، وتتحمّل الدولة أعباءهم المالية، ومع ذلك تتأخر معادلة شهاداتهم لمدد طويلة، بينما في اللائحة الجديدة لن يستغرق إجراء معادلة الشهادة إلكترونياً أكثر من 7 أيام عمل منذ اكتمال مسوغات طلب إغلاق البعثة نظاماً.

وتضمنت اللائحة الجديدة، بحسب البيان، 5 فصول شملت 29 مادة، عالجت جوانب القصور والخلل في اللائحة السابقة، بما ينسجم مع التغيّرات التي طرأت في منظومة التعليم العالي في العالم.

ونوهت الوزارة، أن اللائحة الجديدة تعرّف الدرجات العلمية للمعادلة، بما في ذلك درجات البكالوريوس، والبكالوريوس المختزلة في 3 سنوات، وبكالوريوس التخصصات الطبية والصحية، ودرجة الدكتوراه المهنية، ودرجة الدبلوم التأهيلي والدبلوم العالي، كذلك تتيح اللائحة الجديدة مشاركة الجهات ذات العلاقة والمختصين في عضوية لجنة معادلة الشهادات.

ونصت اللائحة على تشكيل لجنة معادلة الشهادات الجامعية؛ للنظر في طلبات معادلة الشهادات، وإصدار القرارات المتعلقة بها، ودراسة وتصنيف البرامج التخصصية والمؤسسات التعليمية خارج المملكة؛ وفق الأسس والمعايير المعتبرة، والنظر كذلك في الطلبات الواردة من الجهات الحكومية وغيرها بإدراج جامعات أو تخصصات جديدة.

واشتملت اللائحة على تشكيل لجنة للتظلّمات، وتمنح الأفراد حق التظلّم عن طريق الموقع الرسمي للوزارة، خلال 60 يوماً من تاريخ قرار لجنة معادلة الشهادات، بما يؤكد حرص الوزارة على تحري العدالة في التطبيق؛ وفق نصوص النظام والإجراءات الرسمية المتبعة.

نظمت وزارة التعليم، سابقاً، ورش عمل متخصصة لإعداد اللائحة الجديدة، بمشاركة عدد من المختصين من داخل الوزارة وخارجها، حيث لم يطرأ على اللائحة في نسختها السابقة أي تحديثات منذ تاريخ صدورها بتاريخ 25 جمادى الآخرة 1429هـ.

ترشيحات:

الشورى السعودي يقر استثناءات للعسكريين المشاركين في الحرب أو العمليات الحربية

"الطيران المدني" السعودي تمدد صلاحية التراخيص والتصديقات والشهادات للأفراد

تشكيل لجنة مختصة لمتابعة أوضاع سكن العمالة بالسعودية

مجلس الوزراء السعودي يصدر قراراً بشأن مدد التأشيرات السياحية للأجانب

بالصور.. المطارات السعودية تستقبل المواطنين القادمين من الخارج

تحليل.. أرباح البنوك الخليجية ترتفع 17.3% خلال 2019

"هدف": مبادرة دعم التوظيف تضم المعلمين والإداريين السعوديين بالمدارس الأهلية

الشورى السعودي يوافق على مشروع نظام الاستثمار التعديني

الشورى السعودي يطالب مؤسسة التأمينات الاجتماعية بمتابعة أداء شركة حصانة

أرامكو السعودية تُعلن نتائجها المالية في 12 مايو المُقبل

السعودية.. المرور يعلن إمكانية تجديد رخصة السير دون شرط الفحص الدوري للمركبة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا